Menu

اليوم..تونس تحيي الذكرى الـ62 لعيد الاستقلال

تحيي تونس اليوم الثلاثاء 20 مارس 2018، الذكرى الـ 62 لعيد الاستقلال الذي يوافق 20 مارس من كل سنة.

ويعتبر الاستقلال محطة هامة في تاريخ تونس، فبعد سقوط حكومة ”منداس فرانس” تواصلت المفاوضات مع فرنسا لمراجعة الاتفاقيات في اتجاه الاستقلال التام، وأسفرت المفاوضات الجديدة عن بروتوكول الاستقلال في 20 مارس 1956 الذي مثل منعرجا مفصليا في تاريخ بناء الدولة الوطنية الحديثة اذ سيظل يوما رمزا في تاريخ التونسيين وذاكرتهم لما تم تحقيقه من مكاسب في مختلف المجالات في دولة الاستقلال.

و تميزت نضالات الشعب التونسي وزعمائه بمنحى وطني عميق ايمانا منهم بسيادة تونس وحتمية تحريرها من براثن الاستعمار، لذلك تم العمل داخل تونس وخارجها على التعريف بالقضية التونسية ومن ابرز محطات ذلك النضال تحول الزعيم الحبيب بورقيبة الى القاهرة وفتح مكتب المغرب العربي وسفره الى نيويورك سنة 1945 حيث شرح القضية التونسية الى الرأي العام العالمي.

ولعل من اهم مظاهر بناء الدولة الحديثة بعد الاستقلال الغاء النظام الملكي وتعويضه بنظام جمهوري وإرساء أول دستور للبلاد لوفي العالم العربي واحتواء الولاء القبلي والجهوي وتعزيز الروح الوطنية وتحديث التعليم وتونسة الاجهزة الاعلامية والادارية.

ثم تم يوم 20 مارس 1956 التوقيع على الاتفاق الذي تعترف فرنسا بمقتضاه باستقلال تونس بما يقتضيه من ” ممارسة تونس لمسؤولياتها في ميادين الشؤون الخارجية والأمن والدفاع وتشكيل جيش وطني تونسي”˜.
ووقع التوقيع على اتفاق الاستقلال في 20 مارس 1956 بباريس.

No comments

اترك تعليقاً

إمساكيات شهر رمضان

فيديو

التسجيلات

أم السعود 07/10/2016

آش صار 07/10/2016

برنامج فكاهي

برنامج ثقافي

منوعات

إشهار

clic

الأرشيف