Menu

اليوم: تونس تحتفي باليوم العالمي لحرية الصحافة

تحتفي تونس اليوم الخميس الموافق لـ 3 ماي 2018، مع سائر المجموعة الدولية باليوم العالمي لحرية الصحافة.

ويتزامن هذا الحدث مع يوم 3 ماي من كل سنة وهو مناسبة للاحتفال بالحق الإنساني الأساسي في حرية الصحافة، ويقيم حرية الصحافة في مختلف أنحاء العالم، ويعترف بدور الصحافيين ورؤساء التحرير والنشطاء الذين فقدوا حياتهم لأداء مهنتم.

ويمثل هذا اليوم فرصة لـ:
الاحتفاء بالمبادئ الأساسية لحرية الصحافة
تقييم حال حرية الصحافة في كل أنحاء العالم
الدفاع عن وسائط الإعلام أمام الهجمات التي تشن على حريتها
الإشادة بالصحافيين الذين فقدوا أرواحهم أثناء أداء واجبهم

موضوع عام 2018 هو ’’توازن القوى: الإعلام والعدالة وسيادة القانون‘‘

ويبرز موضوع احتفال عام 2018 أهمية تهيئة بيئة قانونية تمكينية لحرية الصحافة، ويولي اهتماما خاصا لدور القضاء المستقل لإتاحة الضمانات القانونية لحرية الصحافة ومحاكمة مرتكبي الجرائم ضد الصحفيين.

وفي الوقت نفسه، يتناول هذا الموضوع الدور الذي تضطلع به وسائط الإعلام في التنمية المستدامة، ولا سيما أثناء الانتخابات — بوصفها هيئة رقابية تعزز الشفافية والمساءلة وسيادة القانون. ويهدف هذا الموضوع أيضا إلى استكشاف الثغرات التشريعية فيما يتعلق بحرية التعبير والمعلومات على شبكة الإنترنت، ومخاطر تنظيم الخطاب على الإنترنت.

وفي إطار التنمية المستدامة لعام 2030، ترتبط مساهمة الصحفيين والعاملين في وسائط الإعلام ارتباطا وثيقيا بالهدف الـ16 من أهداف التنمية المستدامة المتعلق بالسلام والعدالة والمؤسسات القوية. ولتحقيق هذا الهدف، يجب تطوير مؤسسات فعالة وخاضعة للمساءلة وشفافة على جميع المستويات، كما أن حرية الصحافة ضرورية لهذا الغرض.

No comments

اترك تعليقاً

إمساكيات شهر رمضان

فيديو

التسجيلات

أم السعود 07/10/2016

آش صار 07/10/2016

برنامج فكاهي

برنامج ثقافي

منوعات

إشهار

clic

الأرشيف