Menu

سلسلة من المشاريع المنجزة وتجربة جديدة مع شرطة المياه

شهد الطلب على المياه في السنوات الأخيرة ارتفاعا ملحوظا أمام نقص الموارد المائية كما ونوعا وهو ما أدى الى اختلالات واضطرابات في منظومات التزويد بالماء الصالح للشرب. في المقابل، ارتفعت نسبة ضياع الموارد المائية نتيجة تقادم الشبكات وعدم صيانتها وتعهد المنشئات. كما تعرضت العديد من الولايات نذكر على سبيل المثال ولاية القيروان الى 3 سنوات جفاف كان له أثر سلبي على الموارد المائية أدى الى انخفاض المخزون المائي بالسدود الكبرى.
وفي هذا الإطار، وفي عام 2016، تبنت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، تمشيا جديدا ينبني على اعداد وتنفيذ مخططات جهوية لتأمين التزود بالماء الصالح للشرب. حيث أقرت سلسلة من الإجراءات العاجلة كاتمام المشاريع المعطلة وإنجاز مشاريع جديدة إضافة الى وضع خطة وطنية لتحسين حوكمة التصرف في المنظومات المائية من قبل المجامع المائية وتدعيم الموارد المائية بحفر الابار العميقة بالعديد من الولايات، كالقيروان، وسيدي بوزيد، وقفصة والقصرين وغيرها من الولايات الأخرى.
ففي ولاية القيروان، ووفق مخطط 2016 لصائفة 2017 تم استحثاث نسق المشاريع وإنجاز المشاريع المعطلة والحد من اضطرابات التزود وإعادة تشغيل المنظومات المتوقفة. أما في خطة 2017 لصائفة 2018، تم تحسين حوكمة التصرف في المنظومات المائية عبر تكثيف المراقبة المالية على المجامع المائية واقرار المتابعة اللصيقة لنشاط المجامع فضلا عن اعداد تنظيم الجلسات الانتخابية وتجديد الهياكل، اضافة الى القيام بحملات الرفع وإزالة ربط العشوائي عن طريق لجان المحلية المحدثة للغرض. وكذلك حملات للتصدي للحفر العشوائي وحجز المعدات للمحافظة على المائدة المائية وحوكمة القطاع. ومن بين المشاريع التي خصصت لولاية القيروان، نذكر 14 مشروع لفائدة 33670 ساكن. وإعادة تشغيل 14 منظومة كانت مضطربة ومتوقفة لفائدة 22900 ساكن ومتابعة الجلسة العامة ل62 مجمع مائي للقيام بالمحاسبة المالية.
وفي 15 جوان من سنة 2018، دخلت 9 منظومات حيز الاستغلال لفائدة 24 الف ساكن، منها 5 منظومات تم تحسين أدائها لفائدة 5850 ساكن، في حين 4 منظومات الاشغال جارية بها.
اما بالنسبة لتحسين حوكمة التصرف فقد تم تنظيم الجلسات العامة الانتخابية ل28 مجمع مائي واجراء المحاسبة المائية لفائدة 32 مجمع. كما تمت جدولة الديون المتخلدة بذمة 19 مجمع والمقدر ب850 الف دينار لفائدة الشركة التونسية للكهرباء والغاز.
اما فيما يخص دعم حرفية التصرف في المنظومات المائية، فقد تم انتداب 4 مديرين فنيين من جملة الانتدابات المبرمجة. وبخصوص التصدي للربط العشوائي وحماية الأنظمة المائية، فقد تم تنظيم حملة جهوية تحت اشراف والي الجهة، عن طريق اللجان المحلية المنعقدة للغرض، حيث تم التدخل على مستوى 30 منظومة مائية لرفع وإزالة 17000 الف ربط عشوائي، بالإضافة الى إزالة 85 ربط عشوائي تمت ازالته في اطار الخطة الجهوية لتأمين التزود بالماء الصالح للشرب.

شرطة المياه بالقيروان: تجربة نموذجية مع المدارس الابتدائية:
في اطار نشر ثقافة الوعي والتحسيس بضرورة الاقتصاد في الماء تم تكوين شرطة المياه مع تلاميذ المدارس بالقيروان لتربية الطفل على ضرورة المحافظة على الماء كمصدر أساسي للحياة.

المصدر: وزارة الفلاحة.

No comments

اترك تعليقاً

إمساكيات شهر رمضان

فيديو

التسجيلات

أم السعود 07/10/2016

آش صار 07/10/2016

برنامج فكاهي

برنامج ثقافي

منوعات

إشهار

clic

الأرشيف