Menu

القيروان: فرسان جلاص يطالبون برخص استعمال بنادق الصيد في عروض الفروسية

عرض المشاف هو من عروض الفروسية التي يتميز في تقديمها عدد من الفرسان بعدد من الولايات وتستخدم فيه بندقية صيد يتلاعب بها الفارس فوق جواده فيراقص فرسه ويطلق منها طلقات وهو واقفا على صهوة جواده المسرع وتعبر عن مهارات متنوعة للفارس اهمها المهارة والدقة وتعبر عن القوة وايضا عن الشرف والكفاح ضد المحتل.

غير ان ما لوحظ في عروض الفروسية ببوحجلة وحضور الفرسان (فرسان جلاص) هو مسكهم لمجسم بندقية ولا يتم اطلاق النار منها وبالتالي عدم تقديم عرض المشاف الاستعراضي الشيق.

عدد من الفرسان اكدوا انهم طالبوا بترخيص استعمال بنادق الصيد في عروض الفروسية في المناسبات الرسمية والمهرجانات.

واكد بلقسام بن العربي السعيدي اصيل حاجب العيون وهو بطل القيروان في الفروسية (من مواليد 1969) انه ما يزال متمسكا بالفروسية وتربية الخيول وقد علم ابناءه التسعة الفروسية.

واكد انه طلب بترخيص في استعمال بندقية ولكن لم يتم تمكينهم من الرخصة مشيرا إلى حاجة الفرسان لاستعمال البندقية مع تاكيدهم على المحافظة على حسن استعمالها دون تهور.

كما طالب الفارس مختار الهرابي (اصيل اولاد حفوز) بتمكين الفرسان المتميزين من مسك واستعمال بنادق الصيد في استعراضات الفروسية ضمن التظاهرات والمهرجانات مؤكدا أن الفارس مسؤول ولا يمكن ان يتهور أو يسيء استعمال البندقية.

وشدد على أنها جزء من زي الفارس وعروضه وهي جزء من تراث فرسان جلاص مفيدا بأنه يحتفظ بركاب سرج فضي يعود الى سنة 1881 اي انه شهد اولى ايام المقاومة ضد المستعمر وفترات الاستقلال الى اليوم وقد ورثه اب عن جد.

كما طالب شبان فائزون في مسابقة الرماية ضمن مهرجانات الفروسية بالترخيص لهم في استعمال بندقية الصيد من اجل ممارسة هوياتهم وتطويرها واستثمارها في الموروث الثقافي والعروض التراثية.

وجاءت نداءات الفرسان على هامش افتتاح الدورة 25 للمهرجان المغاربي للفروسية بمعتمدية بوحجلة (من 21 الى 28 جويلية) الذي يتضمن عديد العروض في الفروسية والرماية.

No comments

اترك تعليقاً

إمساكيات شهر رمضان

فيديو

التسجيلات

أم السعود 07/10/2016

آش صار 07/10/2016

برنامج فكاهي

برنامج ثقافي

منوعات

إشهار

clic

الأرشيف