Menu

ماهو فيروس حمى غرب النيل ؟


كثر الحديث في الآونة الأخيرة على “فيروس حمى غرب النيل” الذي انتشر في عدة مدن تونسية بعد هطول كمية كبيرة من الأمطار.

ماهو فيروس حمى غرب النيل؟

فيروس حمى غرب النيل هو عبارة عن نوع من أنواع الفيروسات التي يطلق عليها “الفيروسات المصغرة FLAVIRUS” والذي يوجد في الطبيعة.

يصيب الطيور من خلال دورة انتقال مشتركة  بين البعوض والطيور والتي تنتقل إلى الفقاريات ومنها الانسان والخيل والذي يكون بواسطة لدغة البعوض المصاب.

اين يوجد فيروس حمى غرب النيل؟

ذكرت عدة مواقع  منها موقع ‘ويكيبيديا’ ان هذا الفيروس المصغر يوجد في المناطق المعتدلة والاستوائية من العالم. وقد تم اكتشافه لأول مرة في منطقة غرب النيل الفرعية في دولة أوغندا شرق أفريقيا سنة 1937 قبل ان يتفشى في الجزائر سنة 1994  ثم يتحول إلى رومانيا سنة  1996 مع إصابة عدد كبير من الحالات بمرض غزوي العيب.

ويعتبر فيروس حمى غرب النيل من الأمراض المتوطنة في أفريقيا وآسيا،أستراليا،الشرق الاوسط،اروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

جدير بالذكر أن تونس سجلت 3 حالات وبائية بهذا الفيروس سنة 1997 و2003 و2012 لتسجل حاليا الحالة الرابعة في تاريخها.

ماهي أعراض الإصابة بحمى غرب النيل؟

الحرارة المرتفعة، آلام في الرأس،  الشعور بالضعف ، آلام في المفاصل و العضلات ، التهاب في غشاء العين ، الطفح الجلدي وأحيانا حالات من الإسهال والغثيان ، كما توجد أعراض نادرة تتمثل في التهاب حادة في الدماغ وفي احيانا نادرة ينتهي هذا المرض بالوفاة.

طرق الوقاية من فيروس حمى غرب النيل.

-التخلص من المياه الراكدة حيث تكاثر البعوض

-تفريغ حمامات السباحة غير مستخدمة

-التخلص من الحالات القديمة أو أية حاويات غير مستخدمة تحتفظ ببقايا الماء بداخلها.

-تجنب ممارسة الأنشطة الخارجية بقدر الإمكان أثناء فترات نشاط البعوض عند غروب الشمس أو عند شروقها أو في فترة مبكرة من الليل.

-أما عن الفاكسيين،  هناك فاكسين متاح لحماية الخيول من فيروس غرب النيل، لكنه لا يوجد لقاح متاح للإنسان ومازالت الدراسات جارية بشأن التواصل الى الفاكسين الفعال الذي يقدم الحماية للإنسان من الإصابة بحمى غرب النيل.

حسام رابحي


 

No comments

اترك تعليقاً

إمساكيات شهر رمضان

فيديو

التسجيلات

أم السعود 07/10/2016

آش صار 07/10/2016

برنامج فكاهي

برنامج ثقافي

منوعات

إشهار

clic

الأرشيف