Menu

غدا انطلاق مهرجان المولد النبوي الشريف الذي ستحتضنه ولاية القيروان من 15 إلى 20 نوفمبر 2018

نظمت « جمعية المولد النبوي الشريف والاحتفالات » يوم الاثنين بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة الدورة الثانية لليوم الترويجي لـمهرجان المولد النبوي الشريف الذي ستحتضنه ولاية القيروان من 15 إلى 20 نوفمبر 2018.
وقد تضمن اليوم الترويجي عرضا للمنتوجات القيروانية الشهيرة كالخبر والعسل واللوز و »المقروض » بكل أنواعه إضافة إلى زيت الزيتون والذي تعرف به عدة جهات بالولاية منها منطقة الوسلاتية، كما تم بالمناسبة تنظيم معرض للصناعات التقليدية والمنتوجات الحرفية التي تعكس ثراء التراث المادي لمدينة القيروان.
وقد نشطت هذه الاحتفالية فرق فلكلورية أثارت اهتمام زوار العاصمة الذين شاركوا أهالي القيروان فرحتهم بالترويج لأسبوع الاحتفال بالمولد النبوي الشريف من خلال الرقص والغناء، وقد لاقى منتوج القيروان إقبالا من الزوار من خلال تذوقهم واقتنائهم لعدة منتجات.
ولدى إشرافه على فعاليات هذه التظاهرة، أكد وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين على أهمية تشجيع الدولة لدعم الإشعاع الدولي لتظاهرة الإحتفال بهذه المناسبة والإستثمار في التراث اللامادي الذي تزخر به ولاية القيروان العريقة في التاريخ العربي والإفريقي والعالمي.
ومن جانبه بين رئيس جمعية المولد النبوي الشريف القيروان علي بن سعيد أن الغاية من مبادرة الجمعية لتنظيم يوم ترويجي للمولد النبوي الشريف بالعاصمة قبل إنطلاق فعاليات الإحتفالات السنوية بهذه المناسبة بالقيروان، هو العمل مزيد الترويج للمخزون الثقافي واللامادي الذي تزخر به الولاية وضمان انتشار التعريف به على المستويين المغاربي والدولي.
ودعا علي بن سعيد إلى مزيد تشجيع أصحاب الحرف والصناعات التقليدية القيروانية على تسويق منتجاتهم وخاصة التعريف بالحرف النادرة والمهددة بالإنقراض اليوم والحفاظ على ديمومتها للأجيال القادمة ومزيد تطويرها.
ويتضمن برنامج مهرجان المولد النبوي الشريف عروضا موسيقية من بينها سهرة للفنان زياد غرسة وسهرات صوفية لعدة فرق منها سهرة بعنوان » ننده الأسياد » يوم 16 نوفمبر، وحفل فني لمجموعة » رجال صبرة »، وسهرة « التهليلة » لحاتم الفرشيشي، وسهرة « المولية » بساحة أولاد فرحان بالقيروان وعروض « العمرة « و »التخميرة » و »الأمسية المحمدية ».
وتشمل برمجة المهرجان أيضا الذي ينطلق رسميا بالقيروان بداية من يوم الخميس 15 نوفمبر الجاري، عدة مسابقات في الإنشاد الديني وتلاوة القران ومدح النبي محمد عليه الصلاة والسلام، وهي مسابقات موجهة للأطفال والشبان إضافة الي تخصيص إدارة الجمعية حيزا من التظاهرة للأنشطة الفكرية والثقافية المتنوعة.

No comments

اترك تعليقاً

إمساكيات شهر رمضان

فيديو

التسجيلات

أم السعود 07/10/2016

آش صار 07/10/2016

برنامج فكاهي

برنامج ثقافي

منوعات

إشهار

clic

الأرشيف