Menu

المهدية ، خلود القرزون حرفية شابة تنحت مسيرتها بكل ثبات

خلود القرزون أصيلة منطقة الحسينات التابعة للبرادعة ، شابة مثابرة ، بعد تخرجها من التكوين في صناعة المصوغ و الحلي ، انتصبت لحسابها الخاص ، في مسقط رأسها الحسينات ، وبعثت ورشتها المختصة في صناعة الحلي و المصوغ ، انطلقت من النقطة الصفر ، لا دعم ولا قرض من البنك ، فقط دعم من العائلة وتشجيع من الأقارب .
و في حوار جمعنا بها قالت الحرفية خلود القرزون :” أنا منذ اليوم الأول في التكوين الذي قمت به في اختصاص صناعة الحولي و المصوغ ، كنت على يقين أن التحدي هو السلاح الوحيد ، وكنت أعلم أن الصعوبات لن تمنعني من بعث ورشتي في صناعة الحلي و المصوغ . و قررت الانطلاق من مسقط رأسي منطقة الحسينات لاساهم و لو بمجهود بسيط في تنمية جهتي ” .
و حول الصعوبات التي تعترض الشباب العاطل عن العمل لبعث مشاريع خاصة قالت الحرفية الشابة خلود القرزون:” في هذا الواقع الصعب و تراجع الدولة الراعية و المشغلة ، لا حل أمام الشباب العاطل عن العمل سوى الانتصاب للحساب الخاص ، و الانطلاق من النقطة الصفر ببعث المشاريع الصغرى ، فهذه المشاريع تمويلها سهل ، و تدور رحاها حول حرف و أشغال يدوية تقليدية مهددة بالانقراض . فانا حرفية في صناعة المصوغ والحلي ،دائما احاول المحافظة على ماهو تقليدي في هذا المنتوج و مجارات ما يتماشى مع روح العصر ، و تمويل المشروع شخصي مع بعض الدعم من عائلتي ، صحيح انطلقت بمبلغ بسيط ولكن شيئا فشيئا المشروع يتطور ، و أنا اريد ان أشغل حرفيات و ان أساهم في تنمية منطقتي .”
حول ترويج المنتوج و اقتحام الأسواق قالت خلود القرزون :” في البداية وجدت صعوبات لأن الأمر يتطلب شبكة من العلاقات ، لكن شيئا فشيئا تتحسن الامور ، و المشاركات المكثفة في المعارض التي تنظمها المندوبية الجهوية للصناعات التقليدية بالمهدية ، تفتح باب الأسواق و الترويج للمنتوج . رغم أن المعارض الخاصة بالصناعات التقليدية بقيت رسمية و مناسبتية ، فالأمر يتطلب معارض دولية و تنسيق مع الوحدات السياحية في جهة المهدية من أجل الترويج للصناعات التقليدية . انا هدفي هو المشاركة في المعارض الدولية من أجل اكتساح الأسواق العالمية “ّ.

و رغم المجهودات التي تقوم بها المصالح الجهوية المختصة في الصناعات التقليدية ، فإن التهميش يطال الحرفي الشاب رغم حماسته ، و كذلك البيروقراطية التي تطيل مسار منح قرض صغير لتطوير المشروع من أهم العراقيل لنجاح واستمرار الحرفيين الشبان .

عمل صحفي : شاكر بريك.

No comments

اترك تعليقاً

Facebook

فيديو

التسجيلات

أم السعود 15/04/2019

آش صار 07/10/2016

برنامج فكاهي

برنامج ثقافي

منوعات

الأرشيف

تاريخ اليوم

التاريخ التفاصيل
التاريخ الهجري بالأرقام 1440-12-9 هـ
التاريخ الهجري عربي السبت 9 ذو الحجة 1440 هـ
التاريخ الميلادي بالأرقام السبت 10-08-2019
التاريخ الميلادي بالعربي 10 -آب -2019 م
التاريخ الميلادي بالإنجليزي 10 -أغسطس -2019 م