Menu

زعماء العالم ينعون الباجي قايد السبسي

أعلنت وزارة الخارجيّة في بلاغ أنّها تلقت برقيات ورسائل تعزية إثر وفاة رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي من عدد من الدول الصديقة وممثلي المنظمات الاقليمية والدولية.

ونعى الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الرئيس الباجي قائد السبسي، قائلا إنه كان “زعيما شجاعا الذي ترأس بلاده في لحظة حاسمة في تاريخها ، حيث كانت تقاوم القوى الظلامية”.

وتوجهت الخارجية الأمريكية بخالص عبارات التعازي للشعب التونسي على إثر وفاة الرئيس الباجي قائد السبسي، قائلة إن الفقيد كان صديقًا حميمًا وشريكًا مهمًا للولايات المتحدة، وسيتذكره التاريخ لجهوده لتعزيز الديمقراطية في تونس والسلام والاستقرار في جميع أنحاء المنطقة.

كما أعلن رئيس مجلس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي عن عميق حزنه لوفاة “رجل الدّولة ذي الخبرة الواسعة” مقدّما تعازيه باسمه الشّخصيّ وباسم الحكومة الإيطاليّة لذويه وللشّعب التّونسي.

وقدم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريز تعازيه الخالصة ومواساته إلى الشعب التونسي قائلا” شعرت بحزن عميق عندما علمت بوفاة الرئيس الباجي قائد السبسي، وهو شخصية محورية في تاريخ تونس واستقلال البلاد. في السنوات الأخيرة، كان له دور فعال في توجيه البلاد بنجاح من خلال انتقالها التاريخي والسلمي إلى الديمقراطية”.

وأعلن موسى فقيه محمد، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، أنه تلقى نبأ وفاة الرئيس الباجي قائد السبسي بحزن بالغ، معربا عن خالص التعازي لعائلته والشعب والحكومة التونسية. كما قدّم المجلس الإقتصادي والإجتماعي والثّقافي للإتّحاد الإفريقي تعازيه للشّعب التّونسي، أوّل رئيس منتخب بشكل ديمقراطي في تونس.

وقدم جوهانس هان، المفوض الأوروبي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع، التعزية للشعب التونسي ولعائلة الرئيس الباجي قائد السبسي مؤكدا أن “كاريزما والتزام الرئيس الراحل سيظلون مصدر إلهام لجميع التونسيين في الأشهر والسنوات القادمة”.

وعبّر رئيس السنغال ماكي سال عن تضامنه ودعمه للشعب التونسي إثر وفاة الرئيس الباجي قائد السبسي.

وأعرب الرئيس البوركيني روش مارك كريستيان كابوري عن أحر التعازي إلى الشعب التونسي بعد وفاة رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي وعن تعاطف شعب بوركينا فاسو مع أسرة الفقيد وأحبائه.

وأعرب الرئيس الروندي بول كاقامي عن أحر التعازي في وفاة الرئيس الراحل الباجي قائد السبسي، لذويه وللشّعب التّونسي.

كما نعى رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الرئيس الباجى قايد السبسى الذي كان شخصية رئيسية في انتقال تونس إلى الديمقراطية منذ عام 2011، مؤكدا وقوف بلاده إلى جانب الشعب التونسي.

وقال ترودو في بيان صدر من مكتبه ‘تقف كندا اليوم مع الشعب التونسي في حزنهم على وفاة رئيسهم الباجى قائد السبسي’. 

وأعرب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب وزوجته ميلانيا، عن تعازيهما بوفاة رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي.

وقال البيت الأبيض في بيان اليوم الجمعة 26 جويلية 2019 في بيان إن ‘الرئيس والسيدة الأولى، إلى جانب الكثيرين من جميع أنحاء العالم، يتذكرون قيادته العظيمة’، مشيرا إلى دور الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي في قيادة تونس كأول رئيس منتخب ديمقراطيا بعد ثورة 2011.

وتوجّه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان بتعازيه إلى الشعب التونسي عقب إعلان وفاة رئيس الجمهورية، الباجي قايد السبسي، مؤكدا أن الراحل ‘سيظل يُذكر باحترام إزاء خدماته لتونس’، بحسب ما أوردته وكالة الأناضول للأنباء.
   
وأفادت الوكالة بأن الرئيس أردوغان نشر بعد وفاة الرئيس قايد السبسي رسالة ذكر فيها أنه تلقى ‘ببالغ الحزن نبأ وفاة الرئيس الراحل’، مضيفا ‘أرجو الله تعالى أن يتغمد الباجي قايد السبسي برحمته، حيث سيظل يُذكر باحترام إزاء خدماته لتونس، وأقدم تعازيّ للشعب التونسي الشقيق’.

No comments

اترك تعليقاً

Facebook

فيديو

التسجيلات

أم السعود

منوعات

Fréquence Dream

برنامج ثقافي

منوعات

الأرشيف

تاريخ اليوم