Menu

القيروان : 666 لدغة عقرب في صيف 2019

نشطاء بالمجتمع المدني يتهمون  الادارة الجهوية للصحة والوزارة المشرفة بصفة عامة بالتقصير  في توفير “مضادات سموم الافاعي” بمستشفيات القيروان خاصة منها المتواجدة في ولاية 70 % منها أرياف.
و قال الناشط بالمجتمع المدني ماهر بوحولة أنه سبق وأثار هذه النقطة بحضور وزير الصحة السابق ووالي الجهة السابق في اطار مجلس جهوي وأبلغه ان الامر غير مقبول وخطير للغاية وعلى الوزارة توفير مثل هذه المضادات لحماية أرواح المواطنين موضحا انه تفاعل واعدا بتفادي النقص فيما يتعلق بالامصال المضادة لسم العقارب والافاعي.
من جانبه أكد مدير مستشفى بوحجلة محمد الحراثي ان حالتي الوفاة الحاصلة جراء لدغات العقارب وصلتا في مرحلة متقدمة (المرحلة 3) مؤكدا أن الإدارة الجهوية تنقلت الى المستشفى يوم الأربعاء 14 اوت وفتحت تحقيقا في الموضوع في انتظار اتصالها بافراد عائلة الضحايا كطرف أيضا في الموضوع.
كما نفى الحراثي ما يشاع حول عدم توفر الامصال المضادة للسموم بمستشفى بوحجلة ,و حول أسباب وفاة الفتاتين في ظرف قياسي رجّح الحراثي إمكانية أن يكون السبب هو التأخر في وصولهما ما يسمح بتوغّل السم سريعا.
و حذّر مدير المستشفى في الان ذاته من إمكانية ارتفاع الحالات مع الايام القادمة الى الأربعين حالة لدغ سيما مع ارتفاع درجات الحرارة وبعد نزول كميات الامطار الأخيرة بالمنطقة بعد أن بلغت 23 حالة لدغ خلال شهر اوت فقط.
نذكّر بان عدد المصابين بلدغات العقارب خلال صيف 2019 بكامل ولاية القيروان ارتفاعا وتطورا سيما خلال شهر جويلية .حيث أكدت رئيسة مصلحة الاعلام والبرامج بالإدارة الجهوية للصحة بالقيروان راضية الدبغي ان عدد الحالات المسجلة المصابة بلدغ العقارب بلغ خلال الثلاثة اشهر الأخيرة (ماي وجوان وجويلية) 666 حالة.

المصدر : جريدة الشروق 

No comments

اترك تعليقاً

Facebook

فيديو

التسجيلات

أم السعود

منوعات

Fréquence Dream

برنامج ثقافي

منوعات

الأرشيف

تاريخ اليوم