Menu

مورو يدعو أعضاء مكتب البرلمان ورؤساء الكتل إلى الاجتماع الإثنين المقبل


دعا رئيس البرلمان مجلس نواب الشعب بالنيابة، عبد الفتاح مورو، أمس الجمعة، رؤساء الكتل النيابية ومكتب البرلمان، إلى الانعقاد يوم الإثنين المقبل، للنظر في التقرير المتعلق بمقترحي القانونين الأساسيين عدد 59 لسنة 2019 وعدد 60 لسنة 2019 المتعلقين بتنقيح القانون الأساسي عدد 16 لسنة 2014 المؤرخ في 26 ماي 2014، المتعلق بالانتخابات والاستفتاء، اللذين صادقت عليهما لجنة النظام الداخلي، أمس الخميس، وفق ما أفاد به حسان الفطحلي، المكلف بالإعلام بمجلس نواب الشعب.

وقال المصدر ذاته: “إن توقيعات النواب المتعلقة بدعوة مجلس البرلمان إلى الاجتماع في دورة استثنائية يوم 22 أوت 2019، حسب ما اتفق عليه رؤساء الكتل، تجاوزت اليوم 76 توقيعا وهو ما يتيح بالتالي عقد دورة استثنائية، حسب ما ينص عليه الفصل 57 من الدستور، وسيتم تبعا لذلك عقد جلسة عامة يوم 22 أوت 2019، للمصادقة على المقترحين المذكورين.

يُذكر أن الفصل 57 من الدستور ينص على أنه “يجتمع مجلس نواب الشعب، أثناء عطلته في دورة استثنائية، بطلب من رئيس الجمهورية أو من رئيس الحكومة أو من ثلث أعضائه، للنظر في جدول أعمال محدد”.

وكانت لجنة النظام الداخلي والحصانة والقوانين البرلمانية والقوانين الانتخابية، صادقت خلال اجتماعها أمس الخميس، بإجماع الحاضرين (6 نواب)، على تقريرها المتعلق بمقترح قانون يتعلق بتنقيح القانون الانتخابية.

وجاء هذا التنقيح بطلب من الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، بهدف احترام الآجال الدستورية لتنظيم الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها.

وارتأت لجنة النظام الداخلي عدم توحيد الطعون في نتائج الدورتين الرئاسيتين وإنّما الإبقاء على الطعن في نتائج كل من الدورتين على حدة. وكذلك اعتماد، وبصفة استثنائية، آجال مختصرة فيما يتعلق بالطعون في نتائج الانتخابات.

كما قررت اللجنة اعتبار كل أيام الأسبوع أيام عمل، بالنسبة إلى أعوان الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وقضاة وأعوان المحكمة الإدارية، باستثناء أيام الأعياد الوطنية والدينية.

No comments

اترك تعليقاً

Facebook

فيديو

التسجيلات

أم السعود

منوعات

Fréquence Dream

برنامج ثقافي

منوعات

الأرشيف

تاريخ اليوم