Menu

تسجيل 3300 إصابة جديدة بسرطان الثدي في تونس

قال وزير الصحة فوزي مهدي اليوم الاثنين ،إنه تم تسجيل 3300 إصابة جديدة بسرطان الثدي سنة 2019، مشيرا إلى أن سرطان الثدي يحتل المركز الأول بنسبة 30 % من مجموع السرطانات التي تصاب بها المرأة في تونس.

وأكد الوزير خلال ملتقى بمقر منظمة الصحة العالمية بتونس حول “دور الخطوط الأولى للصحة في مكافحة سرطان الثدي في ظل جائحة كورونا” أهمية التقصي المبكر لسرطان الثدي للتوقي من مخاطره، مشددا على ضرورة القيام بفحوصات دورية تجنبا لاكتشاف السرطان في مراحل متقدمة.
وأشار إلى أن 40 % من الأورام يتم اكتشافها في مرحلة متأخرة عندما يتجاوز قطرها 5 صم “الأمر الذي يعقد مسار العلاج ويزيد في الوفايات”، حاثا النساء إلى اعتماد مقاربة وقائية تحميهن من خطر سرطان الثدي بداية من القيام بالرضاعة الطبيعية وتبني سلوك غذائي صحي والقيام بالنشاط البدني والإقبال على الفحص الدوري.

كما أبرز ضرورة أن يضطلع الأطباء في مراكز الرعاية الصحية الأساسية المنتشرة في كل المناطق بدور تحسيسي للنساء وتشخيص حالاتهن بشكل مستمر لتقصي علامات سرطان الثدي لاسيما في ظل جائحة كورونا. وأشار إلى أن وزارة الصحة تعمل على دعم الجهات بالتجهيزات والمعدات اللازمة للقيام بالفحوص التكميلية عند اللزوم على غرار الفحص بالماموغرافيا والكشف بالصدى.

No comments

اترك تعليقاً

Facebook

فيديو

التسجيلات

أم السعود

منوعات

Fréquence Dream

برنامج ثقافي

منوعات

الأرشيف