Menu

القصرين: تسجيل 16 حالة إصابة بداء الكلب

أفادت المكلفة بالبرنامج الوطني لمقاومة داء الكلب بالإدارة الجهوية للصحة بالقصرين، راضية يحياوي، اليوم الثلاثاء 16 فيفري 2021، بأن الجهة سجلت خلال العام الماضي، 16 حالة إصابة بداء الكلب لدى الحيوانات، بكل من معتمديات العيون وسبيبة وجدليان والقصرين الجنوبية وماجل بلعباس وسبيطلة، دون تسجيل أية حالة إصابة بهذا الداء لدى الإنسان.


وأوضحت يحياوي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن ذات المصالح سجلت خلال السنة الفارطة 2652 حالة نهش وعض وخدش لدى مواطنين من قبل كلاب وقطط سائبة، مقابل 3167 حالة سنة 2019، مضيفة أن هذه الحالات توزعت على مختلف معتمديات الولاية وكانت أعلى النسب بكل من معتمديات فوسانة بـ485 حالة، وسبيبة بـ382 حالة، وسبيطلة بـ327 حالة، إلى جانب معتمدية القصرين الشمالية التي سجلت 249 حالة رغم أنها تعد منطقة حضرية.


ولاحظت أن الفئات العمرية التي تعرضت لحالات النهش والعض والخدش تراوحت بين 5 و14 سنة، سببتها كلاب سائبة بلغ عددها 2261 كلبا، مشيرة إلى ان أكثر من نصف هذه الكلاب هي على ملك مواطنين ولكنها غير ملقحة، مقابل 93 حالة نهش سببتها القطط.
وشددت، في هذا الصدد، على ضرورة مبادرة كافة المواطنين الذين يملكون كلابا بمختلف معتمديات الولاية، بتلقيحها تجنبا للمخاطر والأمراض التي يمكن تسببها، مبرزة بالمناسبة أن المصالح البيطرية تقوم حاليا بحملة تلقيح للكلاب، علما وأنه تم سنة 2020 تلقيح 20565 كلبا بالجهة.
كمــا أشارت، إلى أن برنامج مقاومة داء الكلب يضم 3 أطراف متدخلة، وهي كل من وزارة الصحة التي تقوم بالإحاطة الطبية والتثقيف والتحسيس، ووزارة الداخلية التي تقوم بإبادة الكلاب، ووزارة الفلاحة المكلفة بالتلاقيح والمراقبة البيطرية.
 

No comments

اترك تعليقاً

Facebook

فيديو

التسجيلات

أم السعود

منوعات

Fréquence Dream

برنامج ثقافي

منوعات

الأرشيف