Menu

صندوق التقاعد والحيطة الاجتماعية: جملة من الخدمات الرقمية الجديدة

أعلن وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي صباح اليوم الجمعة خلال افتتاحه أشغال ملتقى رؤساء المراكز الجهوية والمحلية للصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية

تحت شعار ” رقمنة الخدمات: ضمانة للجودة وتعزيز للشفافية “، أنه سيتم تمكين التونسيين العاملين بالخارج في نطاق التعاون الفني من تسديد مساهماتهم عن بعد عبر منظومة الدفع الإلكتروني بما يعفيهم من التنقلات المباشرة إلى مراكز الصندوق.

وأضاف الطرابلسي أن الموقع سيوفر خدمة استخراج الشهائد باعتماد الختم الإلكتروني المرئي QR Code على غرار شهائد الانتفاع بالجراية وشهائد الانخراط، أما بالنسبة إلى المؤسسات المشغلة فإنه أصبح بإمكانهم التصريح عن بعد بالمساهمات واستخلاصها عن طريق الخصم البنكي.

كما أعلن أن الصندوق انطلق في العمل على تنفيذ مشروع منصة الحسابات الفردية التي سيتم بها الإرساء الفعلي لمنظومة الحسابات الفردية للمنخرطين وإحكام التصرف في ميدان الانخراط بما يُمَكن الصندوق من تحسين خدماته والمرور إلى التصفية الإلكترونية للجرايات والاستغناء عن الملفات الورقية المتبادلة مع المؤسسات المشغلة وهي إجراءات تهدف كلها إلى تقليص الوثائق وتبسيط إجراءات الحصول على الخدمات والنفاذ إليها من قبل منظوري الصندوق.  

وذكر بالإجراء الذي اعتمده الصندوق في إطار منظومة الترابط البيني منذ شهر أكتوبر الماضي والمتمثل في التبادل الآلي للمعطيات مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والذي تمّ به التخلي عن مطالبة المضمونين الاجتماعيين من تقديم الوثائق الورقية المتوفرة لدى الصندوقيين على غرار شهائد الانخراط وشهائد الانتفاع بجراية. الى جانب التخلي عن مطالبة المضمونين الاجتماعيين بالإدلاء بمضامين ولادة والاستعاضة عنها بخدمات متوفرة على الخط في إطار الترابط البيني بين الصندوق والمركز الوطني للإعلامية. 

وأضاف ان الصندوق سيعمل بالتنسيق مع وزارة الجماعات المحلية والمركز الوطني للإعلامية في إطار تجسيم مبادئ وأسس الترابط البيني التي أرساها المرسوم عدد 31 لسنة 2020 على مزيد تطوير آليات تبادل المعطيات وإجراء التقاطعات الازمة مع المركز الوطني للإعلامية ومختلف قواعد البيانات التابعة إلى الهياكل العمومية بما يضمن حسن صرف الجرايات وتبسيط الاجراءات.

وبين انه في إطار تسهيل الخدمات وتفادي الاكتظاظ، توصل الصندوق وعبر شراكة مع البريد التونسي إلى الاتفاق على تعميم إجراءات صرف جرايات المتقاعدين من الموزعات الآلية للأوراق النقدية للبريد التونسي باستعمال خدمة “سهلي جرايتي”.

No comments

اترك تعليقاً

Facebook

فيديو

التسجيلات

أم السعود

منوعات

Fréquence Dream

برنامج ثقافي

منوعات

الأرشيف