Menu

أهم خصوصيات البطاقة البيومترية الجديدة:من بينها إلغاء لقب الزوج والمهنة

أفادت أحلام خرباش المديرة العامة للدراسات القانونية والنزاعات بوزارة الداخلية خلال جلسة الاستماع صلب لجنة الحقوق والحريات والعلاقات الخارجية بالبرلمان اليوم الخميس أن أهم تعديل أدخل من الوزارة في مشروع قانون بطاقة التعريف الوطنية البيومترية هو اعتماد الإمضاء الالكتروني ضمن مشروع قانون بطاقة التعريف البيومترية.

وأضافت أحلام خرباش أن المشروع تضمن أيضا في تعديلاته حذف المهنة من البطاقة والتنصيص على بصمة الإبهام ضمن البيانات المرئية بها تكريسا لحماية المعطيات الشخصية للأفراد مع إلغاء وجوبية التنصيص على اسم ولقب الزوج وجعله اختياري.

وبيّنت أنه تم إدراج تعديل هام أخر حول  إمكانية الاستغناء عن التنصيص على العنوان السكني وإضافة تنصيصات في البيانات الظاهرة في البطاقة تتعلق بالجنس وبإمضاء صاحب البطاقة خطي أو الكتروني وهو مافرضته الهيئة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية .

وأبرزت أحلام خرباش أنه تم توفير الحماية اللازمة لأصحاب البطاقة الوطنية وخاصة التي تتعلق  بوضع ضوابط قانونية لمنع استغلال عناصر هويته إلا بموافقته مع إلزام الإدارات المعنية وهم  ضباط الحالة المدنية بإعلام المصالح المعنية بحالات الوفايات .

وأوضحت أنه تم  إبرام اتفاقية بين وزارة الداخلية والوكالة الوطنية للمصادقة الإلكترونية حول تأمين بطاقات التعريف وجوازات السفر البيومترية بواسطة منظومة الكترونية خاصة بالوزارة طبقا لمعايير منظمة الطيران الدولية.

No comments

اترك تعليقاً

Facebook

فيديو

التسجيلات

أم السعود

منوعات

Fréquence Dream

برنامج ثقافي

منوعات

الأرشيف