Menu

الصين: اكتشاف فيروس جديد مطابق بنحو 95% لـفيروس كورونا

كشفت صحيفة ”ذا صن” البريطانية، أن العلماء في جامعة شاندونغ فيرست الطبية وأكاديمية شاندونغ للعلوم الطبية في تايانفي الصينية، اكتشفوا فيروسا في خفاش مطابق بنسبة 94.5% لـفيروس كورونا المستجد المتسبب في مرض كوفيد-19، ما يعزز أهمية تتبع الفيروسات التي تنقلها الحيوانات والتي لديها القدرة على “الانتشار” في البشر.

ويمتلك الفيروس المكتشف حديثا (RpYN06) تقريبا نفس التركيب الجيني تماما مثل SARS-CoV-2، الفيروس التاجي المسبب لـ”كوفيد-19″، وفقا للباحثين الذي قالوا إن RpYN06 كان الأقرب الذي تم العثور عليه على الإطلاق لبعض الجينات الفردية في التركيب الجيني لـكوفيد-19″.

ومع ذلك، حتى الآن، لم يقع اكتشاف فيروسات في الخفافيش تحتوي على بروتين “سبايك” (spike) مثل SARS-CoV-2.

وبروتين “سبايك” هو الهيكل الموجود على السطح الخارجي للفيروس الذي يستخدمه للارتباط بالخلايا البشرية.

وحسب الصحيفة البريطانية، فقد درس الفريق في الصين جينات 411 عينة جمعت من 23 نوعا من الخفافيش في مقاطعة يونان في الصين خلال عامي 2019 و2020.

واكتشفوا العلماء 4 فيروسات مرتبطة بـ SARS-CoV-2، بما في ذلك RpYN06.

وكتب العلماء في ورقتهم البحثية: “كانت الفيروسات التاجية الثلاثة الأخرى المرتبطة بـ SARS-CoV-2 متطابقة تقريبا في التسلسل”.

وقال العلماء، بقيادة ويفينغ شي: “إن أقارب SARS-CoV-2 ينتشرون في أنواع الحياة البرية في منطقة جغرافية واسعة في جنوب شرق آسيا وجنوب الصين”.

وأضافوا أن النتائج التي توصلوا إليها “تسلط الضوء على التنوع الملحوظ في فيروسات الخفافيش”. لكنهم حذروا من أنه “من الضروري أن تغطي جهود المراقبة الإضافية نطاقا أوسع من الحيوانات البرية في هذه المنطقة للمساعدة في تعقب التداعيات المستمرة للفيروسات من الحيوانات إلى البشر”، وفق ما نقلت روسيا اليوم.

وهذا يشير إلى الدراسة التي اكتشفت مؤخرا فيروس كورونا آخر مرتبط ارتباطا وثيقا بـ”كوفيد-19″ في الخفافيش في شرق تايلاند، والمسمى RacCS203.

No comments

اترك تعليقاً

Facebook

فيديو

التسجيلات

أم السعود

منوعات

Fréquence Dream

برنامج ثقافي

منوعات

الأرشيف