Menu

محمد الفاضل كريم: تلويث مياه السدود جريمة في حق التونسي

عتبر وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري بالنيابة محمد الفاضل كريم في تصريح لموزاييك بالبرلمان الإثنين 15 مارس 2021 أن تلويث مياه السدود بمياه التطهير جريمة في حق التونسي وفي حق البيئة.

وبين محمد الفاضل كريم أن التحقيق الأولي الذي طلبه رئيس الحكومة هشام المشيشي قدم لمحة عن وضعية السدود والاشكاليات المتعلقة بها معتبرا أن الذي تم اكتشافه محزن للغاية وهو نتيجة لتراكمات وتجاوزات يرتكبها العديد من المصانع والمواطنين مؤكدا أن منظومة الردع أمام هذا الكم الهائل من التجاوزات لم تعد ناجعة.

وأفاد وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري  بأن التحيين الجاري لمجلة المياه سيشمل منظومة الردع التي تقتصر على الخطايا المالية في نسختها الحالية وهي إجراءات غير كافية حسب الوزير للتصدي لعمليات تلويث السدود والوديان. 

ملف المياه أكبر تحد لتونس في العشرية القادمة 

وأشار الوزير إلى أن ملف المياه الصالحة للشراب أو للري، يمثل أكبر تحد لتونس في العشرية القادمة خصوصا في ظل التغييرات المناخية والاحتباس الحراري وتغير عادات المواطن مؤكدا ضرورة الأخذ بعين الاعتبار  لكل هذه العوامل في البحث عن الحلول للمحافظة على الثروة المائية. 

أسعار المياه الصالحة للشرب متدنية ولا تغطي كلفة الإنتاج

وأشار في هذا الصدد إلى ضرورة مراجعة أسعار المياه الصالحة للشرب مبينا أن أسعارها المتدنية لا تغطي كلفة الإنتاج حسب تعبيره.

كما شدد على ضرورة القيام بحملات تحسيسية وتسريع الدولة في إنجاز المشاريع الكبرى التي تخول توفير و توزيع المياه بصفة عادلة بين جميع المناطق على غرار مشاريع السدود ومحطات التحلية. 

No comments

اترك تعليقاً

Facebook

فيديو

التسجيلات

أم السعود

منوعات

Fréquence Dream

برنامج ثقافي

منوعات

الأرشيف