Menu

القيروان: اليوم استئناف نشاط مصنع سيارات ”إيسيزي” بعد رفع اعتصام العمال

أفضت جلسة عمل جمعت ممثلي إدارة الشركة المغاربية للصناعات الميكانيكية ” إيسيزي” الامس الخميس غرّة مارس 2021، بالنقابة الأساسية لعملة المصنع إلى الاتّفاق إلى رفع الاعتصام اليوم واستئناف العمل صلب المصنع بداية من اليوم، وفق ما أفاد به والي القيروان، محمد بورقيبة.

وقد تضمّن اتفاق الجلسة، التي سجلت حضور ممثلين عن إدارة الشركة والتفقدية الجهوية للشغل بالقيروان وممثل عن الاتحاد الجهوي للشغل والنقابة الأساسية لعملة المصنع، تمتيع 26 عاملا تم طردهم من المؤسسة بتعويضات مادية.
للتذكير، فقد دخل 500 عامل في اعتصام مفتوح أمام الشركة المغاربية للصناعات الميكانيكية ”ايسيزي”، منذ 10 فيفري الفارط، على خلفية طرد 26 عاملا تعسفيا، بعد اتهامهم بسرقة شاحنة من المصنع، ومازال القضاء لم يفصل بعد في تورطهم من عدمها.
وقد طالب العمال المعتصمون بجملة من الحقوق الاجتماعية، من بينها الحق النقابي، وسحب أجورهم عبر المؤسسات البنكية والبريد التونسي، والتمتع بالزيادة في الأجور التي لم يتحصلوا عليها منذ 5 سنوات، بالإضافة إلى التمتع بالزيارات المنتظمة لطب الشغل، وتمتيع العمال الذين تجاوزوا 3 أشهر عمل بالضمان الاجتماعي الفوري، مع تمكينهم من شهادة خلاص في الأجور.
يذكر أن هذا التحرك أسفر عن الإعلان عن تأسيس نقابة أساسية لعمال الشركة المغاربية للصناعات الميكانيكية، منضوية تحت الاتحاد الجهوي للشغل بالقيروان، وهي الأولى من نوعها بهذه المؤسسة الصناعية منذ تأسيسها. وبلغ عدد منخرطيها إلى حد اليوم 450 منخرطا من عمال المصنع.
كما تجدر الإشارة إلى أن جلسة عمل انعقدت يوم الثلاثاء الماضي تحت إشراف وزير الشؤون الاجتماعية بمقر الوزارة حول الوضع العام بالشركة المغاربية للصناعات الميكانيكية ”إيسيزي”، تم خلالها التأكيد على ضرورة العمل على تنقية الأجواء وفتح باب الحوار ضمانا لديمومة المؤسسة وتحسين ظروف العمل.

No comments

اترك تعليقاً

Facebook

فيديو

التسجيلات

أم السعود

منوعات

Fréquence Dream

برنامج ثقافي

منوعات

الأرشيف