Menu

داء الكلب : وزارة الفلاحة تؤكّد أن الوضع الوبائي خطير جدا

أفادت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، في بلاغ لها، أن داء الكلب يتسبب في وفاة معدل ثلاث حالات عند الإنسان ومئات الحالات الحيوانية بالسنة خلال العشر السنوات الأخيرة، مشيرة إلى أنه بتسجيل حالة وفاة رابعة في هذه السنة يعتبر الوضع الوبائي خطير جدا.

وذكّرت الوزارة، بأن الحملة الوطنية للتلقيح ضد داء الكلب متواصلة بكافة ولايات الجمهورية والتلقيح مجاني وإجباري في إطار البرنامج الوطني لمقاومة داء الكلب.

وأشارت إلى أن المراكز القارة للتلقيح ضد داء الكلب بدوائر الإنتاج الحيواني والدوائر الفرعية للإنتاج الحيواني التابعة للمندوبيات الجهوية للتنمية الفلاحية مفتوحة على مدار السّنة.

 ولفتت إلى أنه في حالة تعرض مواطن لعض أو خدش من طرف الحيوانات وخاصة اللاحمة منها يجب غسل المكان بالماء والصابون مدة 15 دقيقة، والتوجه مباشرة لأقرب مركز للصّحة العموميّة لتلقّي الإسعافات الأوليّة من لقاحات وأمصال، داعية إلى وضع الحيوان العاض أو الخادش تحت المراقبة البيطرية لمدة 15 يوما إن أمكن.

 كما دعت إلى إخراج النفايات في أوقات رفع الفضلات للتقليص من تجمع وتكاثر الكلاب السّائبة، مؤكّدة أنه عند إخراج الحيوانات يجب أن تكون مشدودة بمقود ومكمومة الفم.

ن.ب

No comments

اترك تعليقاً

Facebook

فيديو

التسجيلات

أم السعود

منوعات

Fréquence Dream

برنامج ثقافي

منوعات

الأرشيف