Menu

وزير الشؤون الإجتماعية: التهرّب الاجتماعي على غرار المقاهي سيؤثر على جرايات التقاعد مستقبلا

قال وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي، إن المساعدات الاجتماعية المقرر صرفها لفائدة العائلات المعوزة ومحدودة الدخل ابتداءا من غرة سبتمبر، شملت أيضا القطاعات حيث تم ارساء منصة خاصة بالقطاع السياحي تولت صرف منحة لعمال القطاع لمدة 6 أشهر.

وأضاف وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي أن منصة “help entreprise” فتحت باب التسجيل مرارا وتكرارا لفائدة المؤسسات المتضررة من الحجر الصحي الشامل في فترة العيد، غير أن الإقبال على التسجيل كان ضعيفا جدا ولم يتجاوز 10 بالمائة من المستهدفين وعددهم 227 ألف تونسي.
وأكد الوزير أنه لا وجود لأي شروط مجحفة للتسجيل على عكس ما يقع تداوله، مضيفا أن الوزارة لم تشترط على المؤسسات تسوية وضعيتها مع صناديق الضمان الاجتماعي ومع القباضات المالية.
وبين الطرابلسي أن بعض القطاعات تشهد تهربا اجتماعيا كبيرا وهو ما سيؤثر مستقبلا على جرايات التقاعد للعاملين في هذه القطاعات، على غرار قطاع المقاهي الذي يشمل حوالي 18 ألف معرف جبائي أي 18 ألف صاحب “باتيندة” في حين أن عدد العاملين المصرح بهم في القطاع يبلغ 18 ألف عامل.
وأفاد الطرابلسي بأن أكثر من نصف عدد المتقاعدين والمنخرطين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يتلقون جرايات أقل من الأجر الأدنى المضمون، وذلك لعدة أسباب من بينها التهرب الاجتماعي.

No comments

اترك تعليقاً

Facebook

فيديو

التسجيلات

أم السعود

منوعات

Fréquence Dream

برنامج ثقافي

منوعات

الأرشيف