Menu

حديدان: ارتفاع حاجيات تمويل ميزانية الدولة إلى 21 مليار دينار

علّق الخبير الاقتصادي معز حديدان على قانون المالية التكميلي لسنة 2021، مؤكدا في تصريح الأربعاء 17 نوفمبر 2021 ارتفاع ميزانية الدولة إلى 55 مليون دينار عوضا عن 51.8 مليار دينار في قانون المالية الأصلي.

وأرجع حديدان ذلك إلى الارتفاع في نفقات الدولة بـ 4 مليار دينار مقارنة بما هو مبرمج في قانون المالية الأصلي لسنة 2021 .

وبين الخبير الاقتصادي معز حديدان أن هذا الارتفاع ليس ناتجا عن الارتقاع في كتلة الأجور ولا عن الارتفاع في الاستثمارات العمومية ولا في خدمات الدين وإنما ناتج عن دعم الدولة ومساعداتها للشركات العمومية .

كما أوضح حديدان أن التمويلات التي كانت مخصصة لوزارة الصناعة والطاقة وما يتبعها من مؤسسات كانت في حدود 630 مليون دينار في قانون المالية الأصلي إلا أنها ارتفعت إلى 3.2 مليار دينار.

ورجّح الخبير الاقتصادي هذا الارتفاع إلى الترفيع في دعم الدولة للشركات العمومية في قطاع الطاقة.

وأضاف معز حديدان أن مشروع قانون المالية التكميلي لسنة 2011 تضمن ارتفاعا في المداخيل الجبائية ب 1.5 مليار دينار لكن يقابلها ارتفاع في المصاريف ب 4 مليار دينار مما أدى إلى ارتفاع العجز في ميزانية الدولة بـ 2.5 مليار دينار ليصبح في حدود 10 مليار دينار  مقابل 7.5 مليار دينار مبرمجة في قانون المالية الأصلي لسنة 2021.

وتابع أن الارتفاع في عجز ميزانية الدولة أثّر بشكل مباشر على حاجيات تمويل ميزانية الدولة التي ارتفعت من 18 مليار دينار إلى 21 مليار دينار. 

وبين الخبير الاقتصادي معز حديدان بأن حاجيات تمويل ميزانية الدولة على المستوى الدين الداخلي في مشروع قانون المالية التكميلي قد ارتفعت مقابل الانخفاض في موارد التمويل الخارجي مقارنة بقانون المالية الأصلي لسنة 2021.

No comments

اترك تعليقاً

Facebook

فيديو

التسجيلات

أم السعود

منوعات

Fréquence Dream

برنامج ثقافي

منوعات

الأرشيف