Menu

قطر تعتقل صحفيين وتحذف لقطات “العمال الأجانب”

اعتقلت قوات الأمن القطرية صحفيين اثنين يعملان بمحطة تلفزيونية نرويجية لأكثر من 30 ساعة، وحذفت لقطات قاما بتصويرها في مجمع للعمال الأجانب، أثناء محاولتهما إعداد تقرير عن قضايا العمال قبل كأس العالم لكرة القدم 2022، بحسب أسوشيتد برس.

واتهمت الحكومة القطرية في وقت لاحق الصحفيين هالفور إيكلاند، ولقمان غرباني، “بالتعدي على ممتلكات خاصة والتصوير بدون تصريح”، حيث عاد الإثنان إلى النرويج، صباح الأربعاء، عقب الإفراج عنهما.

ووصف رئيس الوزراء النرويجي، يوناس غار ستور، اعتقالهما بـ”غير المقبول”.

وقال ستور “الصحافة الحرة شرط أساسي في أي ديمقراطية فاعلة. ويظهر هذا أيضا أهمية منح جائزة نوبل للسلام هذا العام للصحفيين. سعيد للغاية بإطلاق سراح هالفور إيكلاند ولقمان غرباني الآن”.

وتسلط الاعتقالات، التي تأتي قبل عام من انطلاق كأس العالم، الضوء على الحساسية المفرطة التي تشعر بها حكومة قطر. وقد واجه صحفيون آخرون مشاكل واعتقالات مماثلة خلال تغطيتهم في قطر، وفقا للوكالة.

وتواجد إيكلاند، الصحفي الرياضي، والمصور غرباني، في قطر لتغطية احتفال السلطات باقتراب موعد انطلاق كأس العالم. ووفقا للتقارير فقد اعتقل الصحفيان بعد تقديم تقرير عن حالة العمال الأجانب في بث حي.

وأخبر الصحفيان محطة “أن أر كيه” التلفزيونية النرويجية، أنه لم يسمح لهما بالمغادرة بمعداتهما. وانتقد اتحاد الصحفيين النرويجي واتحاد كرة القدم اعتقال الصحفيين.

وقال ثور غيرموند إريكسن، رئيس محطة “أن أر كيه”، “أولا وقبل كل شيء، نحن سعداء للغاية ومرتاحون لأن كلاهما آمن وفي طريق عودتهما”.

وفي تصريح للتلفزيون النرويجي، قالت وزيرة الخارجية أنكن هويتفيلدت “لقد اعتقلا أثناء أدائهما لواجباتهما كصحفيين”.

لكن بيان الحكومة القطرية قال إنهما اعتقلا بعد تلقيها شكوى من مالك عقار، لم تكشف عن اسمه، في المنطقة الصناعية التي تضم مجمعات سكن للعمال، مشيرا إلى أن إيكلاند تقدم بطلب للحصول على تصريح للتصوير، لكن السلطات لم تمنحه الإذن قبل أن يذهب إلى الموقع، بحسب الوكالة.

وتشترط قطر، حالها كحال دول الخليج الأخرى، حصول الصحفيين على أذون للعمل والتصوير، وفقا لأسوشيتد برس.

وقالت الحكومة “كما هو الحال في كل دولة تقريبا، يشكل التعدي على ممتلكات الغير مخالفة للقانون القطري، والذي كان أفراد الطاقم على دراية كاملة به قبل دخول العقار”.

وأقرت بأن “المقاطع التي التقطاها أثناء التعدي على ممتلكات الغير تم حذفها من قبل السلطات وفقا للقانون القطري”

No comments

اترك تعليقاً

Facebook

فيديو

التسجيلات

أم السعود

منوعات

Fréquence Dream

برنامج ثقافي

منوعات

الأرشيف