Menu

باجة: تمكين ذوي الاعاقة السمعية في 5 بلديات من النفاذ الى المعلومة والمشاركة في الشأن العام

تم، اليوم السبت، بقصر بلدية باجة، عرض نتائج مشروع “معلومتي حقي” لتمكين ذوي الاعاقة السمعية بـ5 بلديات بالجهة، من النّفاذ الى المعلومة والمشاركة في الشأن العام.

وتمثلت هذه النتائج، حسب تصريح كاتبة جمعيّة صوت الشباب، إيمان الجابري في تمكين 40 شابا أصما من مفهوم الحكم المحلي في تونس، وكتابة مطلب النّفاذ إلى المعلومة، والتعرّف على كيفيّة التمتع بكل الخدمات التي تقدمها البلديات خاصة، وإدراج لغة الأصم في المواقع الالكترونية للبلديات.

وأفرزت نتائج المشروع، أيضا، تكوين أعوان من 5 بلديات، وهي المعقولة وعمدون وباجة وتبرسق وتستور في لغة الاشارة، ملاحظة مدى فرحة الشباب المشارك من الفئة العمرية 12 الى 18 سنة، وتجاوبهم مع الدورات التكوينية التي كانت الأولى من نوعها الموجّهة إليهم بالجهة.

وأبرزت، أنه تم أيضا، في نطاق المشروع، تأمين 3 دورات تكوينيّة للأولياء والأعوان والتلاميذ بمركز قرطبة بتستور، ملاحظة ان الشباب من ذوي الإعاقة السمعيّة سيتمتعون بمشروع جديد يتمثل في التكوين والتبسيط للقانون عدد 58 إثر نجاح تجربة “معلومتي حقي”، حسب تعبيرها.

وقد نفذت جمعية صوت الشباب، مشروع “معلومتي حقي”، بالشراكة مع جمعيتي العناية بالصم بباجة وتستور ومنظمة “انا يقظ”، بهدف تعزيز مشاركة الاصم فى الشأن العام والنفاذ الى المعلومة وتكوين مجموعة من الاعوان والشباب، ليكونوا همزة وصل بين البلديات وحاملي الاعاقة السمعية، ولضمان حقهم فى المشاركة الفعلية في الحياة العامة.

وقد طالب عدد من الشباب الحاملي لاعاقة سمعية، الى ضمان حقهم فى التكوين والتعليم والتشغيل، متفاعلين بايجابية كبيرة مع شعارات تم رفعها خلال عرض نتائج المشروع، على غرار “إعاقتي لا تلغي طاقتي”، و”لا حدود لقدرتي” “واختلافي سر نجاحي”، وتعلم لغتي تفهمني”

No comments

اترك تعليقاً

Facebook

فيديو

التسجيلات

أم السعود

منوعات

Fréquence Dream

برنامج ثقافي

منوعات

الأرشيف