Menu

قريبا مرصد فلكي عالمي وقبة فلكية كبرى بفرع مدينة العلوم بتطاوين

يُنتظر أن تنجز مدينة العلوم قريبا مركزا فلكيا عالميا في ولاية تطاوين نظرا لموقعها الجغرافي الذي يسمح برصد كل الكواكب وتعميق البحث في علم الفلك لتوفير المعلومات المطلوبة وتقديمها عن بعد لعلماء الفلك في العالم، فضلا عن امكانية تواصلهم مع المرصد الذي سيكون له اشعاع دولي بعد تجهيزه بأحدث ما يوجد من التلسكوبات، حسب ما افاد به مدير مدينة العلوم فتحي زقروبة.

وأضاف زقروبة، ان مدينة العلوم في اتصال مع الشركاء الأجانب في اطار احترام المعايير الدولية والعمل مع الممولين لتعبئة الموارد الشحيحة على المستوى الوطني وتوفير الإمكانات الضرورية لإنجاز برامج المؤسسة على المستويين المركزي والجهوي.

وقال ‘إن هذا المرصد الفلكي سيفتح لتونس مجالات البحث في الكون باعتباره موجه اساسا للبحث والتجديد وتنفيذ سياسات الدولة ومساعدتها على استشعار الكوارث الطبيعية، على غرار الفيضانات قبل حدوثها لاستدامة الحياة وبذلك يصبح بإمكاننا الاعتماد على قدراتنا بدل استهلاك المعلومات التي ترد علينا من الخارج’.

وأكد أنه تم الاتفاق مع ادارة المعهد العالي للدراسات التكنولوجية على التوسع في مقر الفرع الحالي، وقد انطلقت الأشغال في تجهيز الفضاءات الجديدة وتهيئتها لتحتضن التجهيزات الجديدة من مخابر وورشات علمية ومخبر للصغار للابتكار والدعم، وأضاف انه طلب توفير فضاءات جديدة لإنجاز مشروع واعد وكبير للعلم والشباب أحد مكوناته موجهة اساسا للشباب المبتكر في الجهة في اطار تقريب العلوم من المواطن.

وقال ان فرع تطاوين يعمل على مدار السنة مع مختلف الاطراف المهتمة بالعلوم والمجتمعات المحلية عموما وقد نظمت عديد الأنشطة من ذلك دورة الطائرات الشراعية التي احتضنتها تطاوين قبل العاصمة، واشار الى انه سيتم فتح عدد من فروع مدينة العلوم تباعا في قبلي والقصرين وهما بصدد الاحداث، وفروع اخرى في جندوبة والقيروان وقابس وجربة وصفاقس وهي بصدد الدراسة.

وذكّر بالقاطرة التي يقودها فرع تطاوين الى المدارس في الجهة وفق برمجة مسبقة وبالسهرات التي ينظمها في الفيزياء والكيمياء وغيرها لتغذية روح الطفل وغرس حب الاطلاع فيه وتعزيز مكاسبه العلمية التي يتحصل عليها في المدرسة.

وأفاد مدير مدينة العلوم بأن ادارته بصدد اتمام الإجراءات الإدارية لاقتناء وتركيز قبة فلكية كبرى وقارة داخل فرع تطاوين، وأعلن قرب فتح مخبر موجه للأطفال (من 08 الى 14 سنة) و13 ورشة في الاشغال التطبيقية بصدد فرز العروض.

No comments

اترك تعليقاً

Facebook

فيديو

التسجيلات

أم السعود

منوعات

Fréquence Dream

برنامج ثقافي

منوعات

الأرشيف