Menu

الفريب… قطاع مهدّد بالإندثار في تونس؟

حذّر رئيس الغرفة الوطنية لتجار الملابس المستعملة  (الفريب) صحبي المعلاوي  من أنّ القطاع مهدّد بالإندثار في غضون سنوات قليلة في تونس نتيجة للأزمة الصحية جراء وباء كورونا التي أثّرت على تزويد السوق التونسية نتيجة للنقص الكبير في السلع على مستوى الدول الأوروبية المصدّرة، خاصة مع دخول دول من أوروبا الشرقية غمار المنافسة. 


وقال المعلاوي إنّ جائحة كورونا أثّرت بشكل كبير على تزويد السوق المحلية من الدول الأوروبية التي باتت تعرف شحّا كبيرا في كميات الملابس المستعملة نتيجة تغيّر السلوكيات الإستهلاكية لسكان في أوروبا الغربية على وجه الخصوص ونزوعهم نحو الإحتفاظ مدة أطول بملابسهم نتيجة العمل عن بعد.


كما أنّ النقص في التزويد بالملابس المستعملة يعود أيضا إلى دخول دول من أوربا الشرقية مجال المنافسة في هذا القطاع، فضلا عن تشجيع الحكومات الأوروبية على فتح مغازات الملابس المستعملة التي شهد عددها ارتفاعا ملحوظا في السنوات الفارطة، وفق تأكيد المعلاوي.


وأكّد المعلاوي أنّ المخزون المتوفّر حاليا بالسوق المحلية التونسية بصدد النفاد مما أثّر على  الكميات المعروضة في محلات وأسواق ”الفريب”.


وأشار إلى  مصانع ”الفريب” تواجه نتيجة هذا الوضع صعوبات مادية كبيرة، مع تذبذب نشاطها وتأثّره إلى حدّ كبير بأزمة كورونا.


ودعا المعلاوي السلطات إلى التدخّل لإنقاذ القطاع من الإندثار والإلتفات إلى أصحاب مصانع ”الفريب” من خلال جدولة الخطايا المالية المستوجبة عليها أو حتى  التخفيض فيها.

كما دعا إلى تغيير القوانين المنظّمة للقطاع، من ذلك النظام التوقيفي الذي يمنع تجار الجملة من مزاولة النشاط بين الولايات.


وتعدّ تونس سوقا هامة لتجارة ”الفريب”، حيث تقدّر كميات الملابس المستعملة التي تدخل تونس بـ 10 آلاف و500 طنّ سنويا، ويتمّ تصدير 30 بالمائة منها إلى دول إفريقية و30 بالمائة توجّه للإستهلاك المحلي فيما توجّه 30 بالمائة من إجمالي الملابس المستعملة المورّدة إلى مصانع الحشايا والوسائد. 
 

كما يتمّ إعادة تصدير كميات من الملابس المستعملة إلى أوروبا حيث يعاد بيعها للمستهلك الأوروبي.
 

وتعدّ تونس ما يزيد عن 50 مصنعا تعمل في مجال في توريد وتحويل وتوزيع الملابس المستعملة، ويمثّل القطاع مورد رزق لما يزيد عن من 200 ألف عائلة تونسية.

No comments

اترك تعليقاً

Facebook

فيديو

التسجيلات

أم السعود

منوعات

Fréquence Dream

برنامج ثقافي

منوعات

الأرشيف