Menu

بن خليفة: ترفيع سعر البيض قرار صائب

شدد المستشار الاقتصادي لرئيس منظمة الفلاحين وعضو جامعة الدواجن فتحي بن خليفة على أهمية اقرار ديناميكية الاسعار وجعلها متحركة في القطاع الحيواني على غرار البيض والواجن.

حيث اعتبر بن خليفة ان ديناميكية الاسعار التي تسمح بالتحيين الالي للاسعار كلما تغيرت الاسعار العالمية للاعلاف ارتفاعا او انخفاضا، هي الكفيلة بانهاء الازمات وفقدان المواد الاستهلاكية من السوق على غرار ما حصل مؤخرا مع مادة البيض.

كما اكد بن خليفة ان منظمة الفلاحين  ستطلب من الحكومة خلال اجتماع مرتقب ل 5 زائد 5 التوجه لاقرار ديناميكية الاسعار، معتبرا ان هذا الخيار يحفظ حق المنتج والمستهلك خصوصا وان حلقة التوزيع تتمتع بهامش محدد للربح ولا تطرح بشأنها اشكاليات.

وثمن بن خليفة القرار الصادر السبت الماضي عن وزارة التجارة، التي تفاعلت ايجابيا على حد قوله، مع الاطراف المتداخلة في قطاع البيض والدواجن باقرار الترفيع في سعر البيض الى 1100 مليم عند البيع للمستهلك.

كما اعتبر بن خليفة ان هذا القرار كفيل بانهاء ازمة البيض في السوق في الوقت الراهن، مضيفا ان تمكين موزع البيض (الدوارجي) من 15 مليم وتاجر التفصيل من 10 الى 15 مليم تفي بالغرض، فيما يحصل الفلاح فقط على 10 مليمات وهو ما يمثل 4.25% نسبة ربح مقابل كلفة انتاج لاربع بيضات (حارة)  تقدر ب 235 مليم ويبيعها الفلاح فقط ب 245 مليم، وهو مبلغ غير كاف لكنه يغطي تكاليف الانتاج وفق قوله.

وقال بن خليفة ان المنظمة تثمن هذه الخطوة وتعتبرها ايجابية لكل المتدخلين لكن الازمة لن تنه  بشكل جذري الا اذا تم اقرار ديناميكية الاسعار.

No comments

اترك تعليقاً

Facebook

فيديو

التسجيلات

أم السعود

منوعات

Fréquence Dream

برنامج ثقافي

منوعات

الأرشيف