Menu

منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية يدعو للإحاطة بالمهاجرين غير النظاميين

طالب المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، الحكومة بإقرار خطة عاجلة للإحاطة بالمهاجرين غير النظاميين والقادمين من افريقيا جنوب الصحراء.

واعتبر الناطق الرسمي باسم المنتدى، رمضان بن عمر، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء، اليوم الجمعة، أن المهاجرين الافارقة من جنوب الصحراء يتعرضون الى انتهاكات مؤسساتية من طرف الدولة تتسم بالتمييز وتتوفر على منظومة قانونية غير ادماجية (قانون الاقامة والشغل وجوازات السفر).
وأضاف أن تونس قد تخلت عن تعهداتها الدولية الموقعة عليها في الغرض وأوكلت مهامها الى المنظمات الاممية، فضلا عن إقصاء هذه الفئة من السياسات العمومية وحق التعليم والصحة.
وتحدث، في ذات السياق، عن انتهاكات مجتمعية تطالهم بسبب ممارسات الوصم والتمييز والاستغلال الاقتصادي والجنسي مما يجعلهم فريسة سهلة لشبكات الجريمة والاتجار بالاشخاص.
وتطرق الى هشاشة الاطفال المهاجرين غير نظاميين التي أضحت تونس عاجزة عن ضمان حقوقهم الاساسية خاصة التعليم لعدم قدرتهم على الولوج الى التعليم العمومي الذي يرتكز على اللغة العربية ولا يراعي الخصوصية والفوارق.
ودعا، بعد تشخيص الصعوبات، إلى سن خطة عاجلة بالتعاون مع المجتمع المدني للتعامل مع تدفق المهاجرين وتقديم الخدمات الانسانية.
وطالب بالتصدي للانتهاكات التي تطالهم، فضلا عن اطلاق مبادرة لتسوية وضعيتهم، اما على المدى المتوسط فقد دعا الى تحيين الاطار القانوني ومراجعة مسارات التعاون مع الاتحاد الاوروبي في ما يتعلق بالتصدي لكل انواع الهجرة غير نظامية.

No comments

اترك تعليقاً

Facebook

فيديو

التسجيلات

أم السعود

منوعات

Fréquence Dream

برنامج ثقافي

منوعات

الأرشيف