Menu

التوقيــع على الإتفاقيــة التونسية الصربية للضمــان الإجتماعـــي

تولّـــى اليـــوم الإثنيــن 28 مارس 2022، وزيـر الشـــؤون الإجتماعية مالـك الزاهـــي بمناسبــة زيارة العمـل التي يؤدّيهــا إلى بلغــراد التوقيـع مع وزيرة العمل والتشغيل وقدماء المحاربين والشؤون الاجتماعية بصربيـا، على الإتفاقيــة التونسيــة الصربيــة للضمــان الاجتماعــي ولائحــة إجراءاتهــا الإداريــة.

وتنـدرج هـذه الإتفاقيــة ضمــن مقاربــة ترمــي إلى تعزيــز رصيـد الإتفاقيــات الثنائيــة للضمان الاجتماعي التي أبرمتهــا تونــس مع بلدان الإقامة قصــد حمايــة حقوق العمــال المهاجــرين وضمان تغطيــة ملائمــة لفائدتهــم ولأفراد عائلاتهــم. وقد بلغ عــدد هذه الإتفاقيــات 23 إتفاقيــة منهــا 19 دخلــت حيّز التنفيــذ و4 إتفاقيــات في طور إستكمــال المفاوضات أو التوقيــع.

وترتكــز الإتفاقيـة التونسية الصربية للضمان الاجتماعي على مبــدأ المســاواة في المعاملــة بين مواطنــي البلديــن والمحافظة على الحقوق المكتسبـة بعنوان فترات النشاط المقضّــاة بكلا البلديــن وكذلك تحويــل المنافــع والجرايات. وتنسحب على العملــة الأجــراء وغير الأجــراء في القطاعين العمومــي والخاص والعمــال الذيـن فقــدوا عملهــم لأسباب اقتصاديــة أو فنيـــة. كمــا تخوّل لمواطني كلا البلديــن التمتّــع بمنافع التأمينــات الاجتماعية وحوادث الشغل والأمراض المهنيــة، إضافة إلى جرايات الشيخوخة والعجز والباقيـن بعـد الوفــاة ومنافــع الضمــان الاجتماعي في القطاع العمومي وفق بلاغ للوزارة.

No comments

اترك تعليقاً

Facebook

فيديو

التسجيلات

أم السعود

منوعات

Fréquence Dream

برنامج ثقافي

منوعات

الأرشيف