Menu

كورونا: محجوب العوني يكشف عن المتحور المهيمن في تونس

أفاد الاخصائي في علم الفيروسات وعضو اللجنة العلمية لمجابهة انتشار فيروس كورونا، محجوب العوني، اليوم الجمعة، بأن المتفرع “ب أ 2 ” عن سلالة اوميكرون لفيروس كورونا، يهيمن بنسبة 99 بالمائة من جملة الإصابات المسجلة في تونس مقارنة بالسلالة الاصلية لاوميكرون “ب أ 1”
وأضاف  العوني في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء، أن المتفرع “ب أ 2” يتميز بسرعة انتشاره اكثر بـ10 بالمائة مقارنة بالسلالة الاصلية وله نفس أعراض أميكرون ويصيب القسم العلوي للجهاز التنفسي.
وأكد أن الغطاء المناعي الذي تعيشه البلاد بفعل التلقيح مكّن من التقليص من الحالات الخطرة والايواء بالمستشفيات ونسبة الوفيات.
وأشار الى أن تونس تعيش حاليا تراجعا في المؤشرات الوبائية مقارنة بالفترة المنقضية (أكتوبر ونوفمبر وديسمبر 2021).
واعتبر ان الانتشار الواسع لمتفرع “ب أ 2” ليس له تأثير كبير على الحالات المرضية نظرا لتواجد أرضية مناعية تخفف من وطأة الإصابة والايواء بالمستشفيات والوفيات.
وبيّن أن البلاد ليست معنية بموجة سادسة في حال الوصول الى تغطية تلقيح هامة باعتبار ان التلقيح يخفف من تطور الفيروس واصابة الأعضاء الحيوية.
وأوضح ان الفيروس يبقى له وقع خطير على كبار السن وأصحاب الامراض المزمنة ولذلك تمت دعوة هؤلاء الأشخاص إلى تلقي الجرعة الرابعة لتعزيز المناعة.

No comments

اترك تعليقاً

Facebook

فيديو

التسجيلات

أم السعود

منوعات

Fréquence Dream

برنامج ثقافي

منوعات

الأرشيف