Menu

تنسيقية الأطباء الخواص: ‘ما جاء في خطاب المشيشي مهم ولكن..’

اعتبر المنسق الوطني لتنسيقية النقابات الطبية في القطاع الخاص الدكتور محمد عياد في تصريح اليوم الاثنين 5 أكتوبر 2020 أن القرارات التي أعلن عنها رئيس الحكومة هشام المشيشي مهمة لأنها أخذت بعين الاعتبار الناحية الاقتصادية والصحية التي تمر بها البلاد وما يمكن أن تتحمله من مجهود لمقاومة آفة كورونا مع الحفاظ على الطاقة الاقتصادية إلا أن بعضها يفتقد للتوضيح .
 
ضرورة أوامر تطبيقية
 
 وأبرز محمد عياد أن أهم نقطة في خطاب رئيس الحكومة تهم  مهنيي الصحة هي تصنيف مرضى كوفيد 19 كمرض مهني معتبرا أن ذلك لا يكفي بل لابد أن تصدر في شأنه الأوامر التطبيقية الخاصة بالتكفل بمرضى مهني الصحة وضمان العلاج اللائق بهم لما يقدمونه للمجموعة الوطنية .
 
توضيح مسالك توزيع معدات الحماية من كورونا
 
 ودعا الدكتور عياد رئيس الحكومة إلى التدخل لتوضيح مسألة حماية المهنيين خاصة أنهم يجدون صعوبة في الحصول على معدات الحماية في ظل غموض مسالك توزيع هذه المواد حيث أن أكثر المهنيين يقتنونها من السوق السوداء، داعيا إلى تنظيم مسالك التوزيع الخاصة بالمهنيين للوقاية من هذا الوباء.
 
الحل لمشكل نقص الأعوان بمسالك كوفيد 19 
 
 وفي سياق متصل، قال الدكتور عياد أن رئيس الحكومة لم يوضح وضعية مسالك كوفيد 19 بالمستشفيات العمومية والتي أغلبها لا تعمل، ما يمثل عائقا لدى أطباء القطاع الخاص الذين يجدون صعوبة في توجيه المرضى المشتبه في إصابتهم بكورونا أو حاملي الفيروس إلى المستشفيات لتلقي العلاج في ظل نقص الموارد البشرية خاصة مع إلغاء الانتدابات في القطاع. 

ودعا الدكتور عياد إلى إعادة توزيع الأعوان الطبيين والصحيين داخل المستشفيات العمومية وتقليص طاقة استيعاب الأقسام  العادية وتخصيص نصف الإطارات الطبية وشبه الطبية للعمل بمسالك “كوفيد 19” لتقبل الحالات المصابة والعناية بها. 

No comments

اترك تعليقاً

Facebook

فيديو

التسجيلات

أم السعود

منوعات

Fréquence Dream

برنامج ثقافي

منوعات

الأرشيف