Menu

”الستاغ” توقع عقودا لإنجاز المرحلة الاولى من مشروع الشبكة الكهربائية الذكية

وقعت الشركة التونسية للكهرباء والغاز مع مجموعة من الشركات، مساء الاثنين، 27 جوان 2022، بتونس، عقود إنجاز المرحلة الاولى من مشروع الشبكة الكهربائية الذكية التي سيتم إنجازها في صفاقس، وذلك بحضور وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة ، نائلة نويرة القنجي وممثلة سفارة فرنسا بتونس “ستيفاني لابارث” ورئيس فرع افريقيا بالوكالة الفرنسية للتنمية بتونس والرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز وممثلين عن الشركات المساهمة في المشروع.

و”الشبكات الذكية” هي شبكات كهرباء تعمل على ضبط تدفق الكهرباء بين الموردين والمستهلكين باستخدام تقنيات الكمبيوتر ومن خلال جمع المعلومات عن حالة الشبكة.

وتساهم الشبكات الذكية في تحقيق التوازن بين الإنتاج والتوزيع والاستهلاك.

وأشارت وزيرة الصناعة خلال حفل توقيع العقود الذي أشرفت عليه بالعاصمة، أن هذا المشروع سيساهم في الرفع من مكانة الشركة التونسية للكهرباء والغاز والارتقاء بها الى مرتبة الشركات العالمية، مبرزة دور هذه التكنولوجيا الحديثة في تطوير نظام الفوترة وتحقيق التوازن بين العرض والطلب، فضلا عن “مساهمة المشروع من تحسين نسبة اندماج للطاقات المتجددة وهو ما سيقلص من حجم الديون والخسائر التي تتكبدها الشركة التونسية للكهرباء والغاز جراء عمليات اختلاس الكهرباء”.

وأضافت أن المشروع يندرج في إطار الخيارات الوطنية الهادفة إلى تحقيق التحول الطاقي، خاصة في ظل التحديات التي تواجهها البلاد في هذا المجال.

ودعت القنجي الى ان تكون المرحلة الأولى من هذا المشروع “الركيزة الأساسية لتطوير هذا القطاع الواعد من خلال التحكم في ادماج الطاقات المتجددة ، مشيدة بالجهود المبذولة من قبل المساهمين كافة في إنجازه وهو ما يطور استخدامات الشبكة الكهربائية الذكية باعتبار ما توفره هذه التكنولوجيا من حلول عملية للعديد من الإشكاليات التقنية عبر الانتقال من منظومة تقليدية الى أخرى حديثة ، يتم بواسطتها معالجة الأعطال المسجلة على الشبكة عن بعد ومتابعة طريقة الاستهلاك لدى الحرفاء ومراقبة جل التجاوزات التي قد تحدث”.

يذكر انه تم توقيع اتفاقية تمويل وضمان مع الوكالة الفرنسية بقيمة تقدر ب120 مليون أورو أي ما يناهز 400 مليون دينار لتمويل الجزء الأول من مشروع الشبكة الذكية لتوزيع الكهرباء على المستوى الوطني، حيث سيمكن هذا المشروع الاستراتيجي الذي يستهدف حوالي 400 الف منتفع.

No comments

اترك تعليقاً

Facebook

فيديو

التسجيلات

أم السعود

منوعات

Fréquence Dream

برنامج ثقافي

منوعات

الأرشيف