Menu

وزير الخارجية يلتقي المقرر الخاص المعني بالحق في مياه الشرب

إستقبل عثمان الجرندي، وزير الشّؤون الخارجيّة والهجرة والتّونسيّين بالخارج، أمس الخميس 28 جويلية 2022،  Pedro Arrojo-Agudo المقرر الخاص المعني بالحق في مياه الشرب المأمونة وخدمات الصرف الصحي الذي يُؤدّي زيارة عمل إلى بلادنا خلال الفترة الممتدّة من 18 إلى 29 جويلية 2022، وهي الزيارة الأولى من نوعها التّي يُؤدّيها المقرر إلى بلانا في إطار ولايته.

وقد أطلع ط Agudo الوزير على نتائج زيارته إثر المقابلات التي قام بها مع كل من الجهات الرسمية الحكومية ومكونات المجتمع المدني والزيارات الميدانية التي أداها إلى عدد من ولايات الجمهورية والمدارس والسجون معربا عن امتنانه للحكومة التونسية لما وفرته من تسهيلات ومعطيات في كنف الشفافية والوعي بالتحديات القائمة.
وأشاد المقرر الخاص بالمكتسبات التي حققتها بلادنا في مجال النفاذ إلى الحق في المياه الصالحة للشرب لا سيما من حيث نسبة التغطية والتعريفة المنخفضة مبرزا أن تونس تعد من الدول المتقدمة في هذا المجال ومن المهم أن تحافظ على هذه المكتسبات من خلال مواجهة التحديات القائمة لا سيما في المناطق الريفية ومعالجة الإشكاليات المتعلقة بانقطاع المياه التي تؤثر بشكل كبير في جودة الخدمات والحياة لا سيما في ظل التغيرات المناخية المتفاقمة.
كما أبرز أن مسألة التطهير والصرف الصحي تعد أولوية يجب العمل على مزيد دعمها وإيلائها أهمية قصوى.
وقدم المقرر الخاص عددا من التوصيات من ذلك العمل على مقاومة الاستغلال المفرط للمياه الجوفية وإشراك المرأة الريفية خاصة صلب مجامع التنمية الفلاحية.

من جهته، ثمن الوزير جهود المقرر الخاص وما قدمه من ملاحظات مبرزا أن الحق في الماء الصالح للشراب هو حق أساسي من حقوق الإنسان وأن تونس قد عملت منذ السنوات الأولى للاستقلال على ضمان هذا الحق للجميع دون تمييز مبرزا أن الدستور الجديد قد أنزل هذا الحق منزلة دستورية كما هو الشأن أيضا للحق في التمتع ببيئة سليمة.
وأبرز أن مسألة شح المياه وندرتها هو إشكال عالمي يجب أن تعمل المجموعة الدولية متضامنة على حله وفق مقاربة قائمة على حقوق الإنسان، من أجل توزيع أكثر عدالة للمياه وقصد مساعدة الدول في مجهوداتها لتأمين هذا الحق للجميع.
هذا وقد كان للمقرر جلسة عمل مع ممثلي الجهات الرسمية التونسية وافاهم خلالها بملاحظاته الأولية لزيارته، تلاها إثر ذلك مؤتمر صحفي.
ومن المنتظر أن يقدم المقرر الخاص تقريره النهائي إل مجلس حقوق الإنسان بجنيف في دورته العادية الرابعة والخمسين التي ستنعقد خلال شهر سبتمبر 2023.

No comments

اترك تعليقاً

Facebook

فيديو

التسجيلات

أم السعود

منوعات

Fréquence Dream

برنامج ثقافي

منوعات

الأرشيف