Menu

نجلاء بودن تشارك في قمّة المناح بشرم الشيخ

تتحوّل رئيسة الحكومة نجلاء بودن غدا الإثنين 7 نوفمبر 2022 إلى مصر حيث ستشارك في قمّة الأمم المتحدة للمناخ Cop27 ، التي تستضيفها مدينة شرم الشيخ بداية من اليوم الأحد 6 نوفمبر وتتواصل إلى الثامن عشر من الشهر نفسه، وفق ما أكّده مصدر من رئاسة الحكومة

وسيرافق رئيسة الحكومة في هذه الزيارة كلّ من وزير الاقتصاد والتخطيط سمير سعيد، ووزيرة الصناعة والمناجم والطاقة نائلة نويرة القنجي ووزيرة البيئة ليلى الشّيخاوي.

وسيتم خلال هذه القمّة تنظيم موائد حوارية رفيعة المستوى وستشارك رئيسة الحكومة اليوم الأوّل في الحوار حول آليات التمويل الجديدة للمناخ والتنمية واليوم الثاني حول الاستثمار في مستقبل الطاقة. 

وستكون لرئيسة الحكومة عدد من اللقاءات الثنائية مع عدد من رؤساء الوفود إلى جانب مشاركتها في جملة من الندوات والفَعاليات الموازية ومنها القمّة الثانية “لمُبادرةِ الشَّرق الأوسط الأخضرْ” للمملكة العربية السعودية.

وسيسعى المشاركون في هذه القمة إلى إعطاء دفعة جديدة لمكافحة التغير المناخي، في ظل دعوات لالتزام الدول الكبرى بأهداف تقليص الانبعاثات ومساعدة الدول الصغيرة على مواجهة تداعيات تغير المناخ.

وبعد الافتتاح سيلتقي  أكثر من 120 من قادة الدول والحكومات يومي الاثنين والثلاثاء (7 و8 نوفمبر) لإعطاء دفع للمفاوضات التي تستمر أسبوعين.

ومؤتمر المناخ المناخ هو قمة سنوية تحضرها 197 دولة من أجل مناقشة تغير المناخ، وما تفعله هذه البلدان، لمواجهة هذه المشكلة ومعالجتها.

ويعد المؤتمر جزءاً من اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي، وهي معاهدة دولية وقعتها معظم دول العالم بهدف الحد من تأثير النشاط البشري على المناخ.

ومؤتمر شرم الشيخ  هو السابع والعشرون منذ دخول الاتفاقية حيز التنفيذ في 21 مارس 1994. 

ويتم اختيار الدولة المستضيفة للمؤتمر وفقا لنظام التناوب بين القارات المختلفة، وقد تقدمت مصر العام الماضي بطلب لاستضافة دورة هذا العام من المؤتمر، ووقع الاختيار عليها باعتبارها الدولة الأفريقية الوحيدة التي أبدت رغبتها في استضافته.

No comments

اترك تعليقاً

Facebook

فيديو

التسجيلات

أم السعود

منوعات

Fréquence Dream

برنامج ثقافي

منوعات

الأرشيف