Menu

جمعية حقوق الطفل: برنامج للإيواء النهاري للأطفال في وضعية الشارع

أعلن رئيس الجمعية التونسية للدفاع عن حقوق الطفل معز الشريف عن عقد شراكة مع وزارة المرأة لإطلاق برنامج نموذجي للتعهّد والإيواء النهاري للأطفال في وضعيّة الشارع سواء كانوا أطفالا تونسيين أو أجانب غير مصحوبين، وذلك بداية من شهر جانفي القادم.

وقال الشريف في تصريح له أن هذا البرنامج يقوم على التعهّد اليومي بالأطفال في وضعيّات حرجة وإعادة إدماجهم، مع ضمان التكوين اللازم للإطارات التربوية وإطارات الجمعيّة وتجهيز عدد من  الفضاءات بالتعاون مع منظمات مجتمع مدني لتكون نوادي إيواء يومية تستقطب الأطفال في وضعية الشارع وتعمل على إعادة تأهيلهم.

وأضاف أن وزارة التربية ستمنح هذه الفئة الهشة مجالا لإعادة تمدرسهم ضمن مدرسة الفرصة الثانية .

أما فيما يتعلق بالإيواء الليلي فقد أكد رئيس الجمعية التونسية للدفاع عن حقوق الطفل معز الشريف عن التوصل لاتفاقية وقتية مع منظمات لها وحدات إيواء ليلي ستعمل على استقطاب الأطفال في وضعية الشارع.

وذكر رئيس الجمعية وجود 4 فئات للأطفال في وضعية الشارع حاليا تخص الفئة الأولى الأطفال التونسيين ممن لم ينقطعوا تماما عن عائلاتهم ولا عن مدارسهم وتجاودهم في الشارع ظرفيا وتخص الثانية الأطفال المنقطعين عن دراستهم وليس عن عائلاتهم وكذلك تواجدهم الشارع يكون بصفة ظرفية  أما الفئة الثالثة فهي تتعلق بالأطفال المنقطعين نهائيا عن مدارسهم وعن عائلاتهم  وتواجدهم كليا في الشارع وتخص الفئة الرابعة الأطفال من جنسيات غير تونسية غير المصحوبين .

واعتبر الدكتور معز الشريف أن هذه الفئات تتعرض لشتى أنواع الاستغلال ومن الممكن أن تكون سلوكاتها محفوفة بالمخاطر داعيا إلى ضرورة الإحاطة بها لحمايتها وحماية المجتمع من تبعات توظيفها في أعمال إجرامية.

No comments

اترك تعليقاً

المباشر

Facebook

الأرشيف